Tuesday, June 20, 2017

مراجعه .

بسم الله الرحمن الرحيم
( وأن تعدو نعمة الله لا تحصوها ) صدق الله العظيم

هى من أيات الله البينات التى تدفع الانسان الى التفكير وأعاده التفكير ثم التفكير والاحصاء والعد لنعم الله الكثيره . والتجربه الشخصيه لى – مع أيمانى الكامل بان كلام الله لا ياتيه الباطل من فوقه ولا من تحته – هى تعرضى وكغيرى من كثير من الناس لفقدات أحدى هذه النعم ولوبشكل موقت . بمعنى فقدان النعمه لوقت محدود ثم يتمتع الانسان بها من جد يد .

الطريف فى الجهل الانسانى أعتقادنا بان النعمه هى كل ترفيه او زياده نتمتع بها عن غيرنا ، ونحن جمبعا نعلم بان الصحه نعمه و الرزق نعمه والشكل الجميل نعمه و كذلك الزوجه الصالحه والابن الصالح والذريه بشكل عام والعقل من أكبر النعم التى أنعم علينا الخالق بها .
وكثير من النعم التى لا تحصى ولكن هل منا من فكر وتفكر و تدبر فى النعم السلبيه التى وهبنا الله أيها – ولا أقصد بالنعم السلبيه تصغير النعمه بل العكس فالمقصود بها التنبه الى أهمية هذه النعم التى وهبنا الله أيها ولكن لان الانسان خلق جهولا لا يدركها فى حينها . فمثلا أن ترمش بعينك هىنعمه من أكبر النعم التى وهبنا الله أو ان تغلق عينك هى نعمه كبيره يعلمها من لا يستطيع أن ينام أو ان تنصت او تتكلم او ان تتحرك حتى الاخراج نعمه . ومن عظيم النعم التى أنعم الله علينا بها ألاحساس بالالم ، فتخيل لولا هذا الاحسا س كيف كان الانسان يعيش ؟ - سكون النفس نعمه كبيره – القدره على الشهيق و الزفير – القدره على مضغ الطعام ( أنظر كيف يكون الانسان عندما يحتاج الى طبيب الاسنان .وساظل أذكر أنه من اكبر وأعظم النعم التى أنعم الله علينا بها أن نوفق فى عباد ته .
جرب أمسك بورق وقلم بل باوراق وأقلام وأكتب كل نعمه من نعم الله عليك تستخدمها او تحس بها
أو تطرق الى ذهنك وأحمد الله عليها و لو مره واحده ستجد نفسك تحمد الله فى كل ثانيه بل كل لحظه
تعيشها و لن توفى الله قدره . ( وأن تعدو نعمه الله لا تخصوها ) صدق الله العظيم .


خالد الخضرى
الحمد لله

No comments: